المقدّمة
في الإسلام، هناك النموات الكثيرة في مجال
علم الكلام. إمّا العقيدة، الفقه، والتصوف. في علم التصوف، أحد الجهود لتقرب إلى
الله هو اتباع أوامر. على الأقل هناك 42 الطريقات المشهورة في العالم. وهو الطريقة
ناقسيابانديية، سيادزيليية، سامانيية، خالواتيية، سياتاريية، تيجانيية، الخالدية،
موفاريديية، والرفاعية. وكانت لكلّ الطريقات أو الفرقة التعاليم الكثيرة والمتنوّعة.
وأرادت الباحثات
أن نناقش أحد الطريقة من التصوف وهي الطريقة الرفاعية. كيف نشأتها، وتعاليمها،
وأنواها في هذا العالم.
البحث
الطريقة الرفاعية
أ. التعريف
الطريقة الرفاعية هي إحدى طريقة سنية صوفية ينتشر أتباعها في العراق ومصر وسوريا وغرب
آسيا. لهم
راية باللون الأسود تميزهم عن باقي الطرق الصوفية[1]. يسمّى
بالرفاعية لأنّ نسبة إلى أبي العباس أحمد بن الحسين
الرفاعي ، منسوب إلى بني رفاعية قبيلة من العرب.[2]
ب. نشأة الطريقة الرفاعية
جماعة الرفاعية في بلاد آخر يختلف مع الرفاعية
في إندونيسيا. الطريقة الرفاعية في
إندونيسيا مؤسسها الشيخ الحاج أحمد الرفاعي، الجاوي بن بن محمد بن أبي سوجاك بن
سوتجوويجويو، الذي ولد في 9 محرم 1200 ح/1786 م في قرية تيمبوران كندال، جماعة الرفاعية وهو أيضا الطريقة صوفية
سنية أنها تلعب دوراً هاما في بيليمبانجان الصوفية. بتوجيه من الطريقة الرفاعية أن
يزدهر، حتى انتشرت هذه الطريقة خارج العراق، بينها مصر وسوريا. هذا هو سبب
التجمعات التوابع تنتشر في جميع أنحاء المنطقة بأسرها من الشرق الأوسط. التنمية الرفاعية
القادم يصل إلى منطقة الأناضول في تركيا وأوروبا الشرقية، والقوقاز ومنطقة أمريكا
الشمالية. الطلاب الرفاعية شكل فروع جديدة في أماكن مثل عدد الفروع يزيد "من الرفاعية"
مع نظام الشيخ وراثية.
الرفاعية الجماعة أيضا أن ينتشر إلى
إندونيسيا، كما هو الحال في آتشيه (لا سيما في الغرب والشمال)، في جاوة، سومطرة
وسولاويسي. ولكن في آتشيه الطوائف المعروفة باسم الرفاعي، بمعنى "دبور
الدف" يأتي من مؤسسي ومذيعين الرفاعية الخاصة بها.[3]
ج.
مبادئ الطريقة الرفاعية
تقوم
الطريقة الرفاعية على العمل بمقتضى ظاهر الكتاب والسنة، ثم أخذ النفس بالمجاهدة
والمكابدة، والإكثار من الذكر، وقراءة الورد، وذلك وفق إرشادات الشيخ وتوجيهاته،
مع ضرورة التسليم والانقياد له والانصياع لأوامره. وعلى المريد أن يتمسك بالكتاب
والسنة ثم تعاليم الشيخ ويعمل بما قاله من الالتزام بالسنة، وموافقة السلف الصالح
على حالهم، ولباس ثوب التعرية من الدنيا والنفس، وتحمل البلاء، ولبس الوقار
واجتناب الجفاء.[4]
ج.
خصائص الرفاعية
كانت
الطريقة الرفاعية أشدّ تعصبا بفرقته بالنيبة لفرقة آخر. وله العادات الكثيرة
والشديدة لضياع هوى النفس من أنفسهم وهي بالذكر. وطريقة ذكرهم باستعمال الموسيقى و
الطبلة . هم يعتقدون على أنّ من يعمل الذكر بالخشوع سوف يصل
إلى العالم الفناء وفيه هم يقدرون على الأعمال المعجبة خارج العقل الإنساني.
كالإضطجاع في النار لكنه لايشعرون بالحرارة.[5]
د. تعاليم الرفاعية
في بعض الفروع، ويجب اتباع الرفاعية
زاهدة والقيام والعزل. عادة ما يتم إجراء هذه الممارسة لمدة أسبوع واحد على الأقل
في بداية محرم. وفقا لسيد محمود أبو فايدل المانوفي.
للطريقة الرفاعية المبادئ الأساسية
الثلاثة وهي، التي لا تطلب شيئا، لا تقاوم، ولا تنتظر. ومن ناحية أخرى، ووفقا الشعراني:
وهذه الطريقة ترتكز على تعاليم الزهد والغنوص أو أعلى قمة في تعاليم الصوفية.
ويرى الشيخ الرفاعي، كان روي الشعراني،
الزهد توافق المؤسسة على الظروف والمستويات أمر مرغوب فيه. الزهد هو الخطوة الأولى
نحو الشعب إلى الله، يحصل على الله، ويتوكّل بالله. "أنه الذي لا يتقن بعد
حجر الزاوية في النسك، الخطوة التالية لا بعد الحق، ويرى الشيخ الرفاعي أنّ
الشهادة هي الحضور في معنى قربه من الله مصحوبا بالعلم. ووفقا له، قاد حب الانتقام
ملكة جمال، بينما المعرفة نحو الزوال أو عدم ضبط النفس.[6]
ه. الطريقة الرفاعية في بعض البلدان
1. الطريقة
الرفاعية في ترك
وضع رفاعية في ترك إنشاء عهد
طريقة أن "تركي العثمانية" بسرعة. كانت التاريخ يسجل الأسماء من مرشد رفاعية
في ترك، أحد منهم، والشيخ الهدى محمد بن شايادي (1850-1909)، ثم شايادي الشيخ
تأسست أحد فروع هامة "من رفاعية ". بسبب تأثير شايادي الشيخ الى سلطان عبد
الحميد الثاني، أصبح المجتمع جماعة رسمية "السلطنة العثمانية الرفاعي".
.وعلاوة على ذلك، كما هو مكتوب جوهن ل إسبوزيتو
في "موسوعة أكسفورد" للعالم الإسلامي الحديث، كان أفضل شخصية معروفة في
ترك اسمه كينان الرفاعي (المتوفى1950). عاش الشيخ كنعان في بيئة اكثر فيها المثقف ودرجة
عالية من التعليم، بما في ذلك النساء والأشخاص الذين هم من النصرانيين. يعلم الشيخ كينان الصوفية كحب عالمي.
ثم تعديل هذا الاتجاه سميحة أيييردي (دليل الناس الذين هم أوفياء لتعاليم الشيخ
سيارياتي بعد أن توفي كينان) مع حاد سياسي يعمل في اسطنبول في عام 1979 تحت عنوان (Let Us Be Not
Slaves but Masters (
2. الطريقة الرفاعية في بلاد العرب
في
بلاد العرب "من رفاعية" هذا إلى حد كبير في مصر وفلسطين ولبنان، وسوريا
والعراق من مسقط رأسه. في أوائل القرن التاسع عشر في مصر وهناك لا سلطة مركزية بين
رفاعية ، ولكن منذ 1970 أوامر القائد الأعلى للرفاعية في مصر " محمود كمال يس"،
وهو رئيس فرع أمريياه الطريقة رفاعية.
فرقة رفاعية فى مصر مثل معظم صوفى فى مصر ،
أن أحد العوامل التي تميز البيت من غيرها الصوفية و المسلمين هو ولائهم للنبي
الإسلامي محمد و ذريته. في فلسطين في عام 1981 كان جماعة نشطة رفاعية الشيخ كامل الجبري
من هبرون ونظمي أوكال من مدينة نابلس. بيت رفاعية في طرابلس لبنان بدأ نشطاً منذ
عام 1984. في ذلك الوقت كانت هناك خمس الزاوية الشهيرة لا يزال يمارس طقوس أحياء
ذكرى.
في سوريا بعد نقشبندية، " جماعة رفاعية "
هو الأكثر انتشارا من المصلين ودينامية. منذ أوائل الثمانينات، أهم فرع في سوريا
فرع من عبد الحكيمعبد البسيط السقبانى. هو والناس حوله تتصل بأنها نشرت كتابات
كثيرة للطريقة رفاعية. الفرع الرئيسي من الطريقة الرفاعية في العراق قد تم برياسة الراوي.
فى هذه السنوات الآخرة
تحت إشراف الشيخ كاسي الراوي من العراق.
3. الطريقة الرفاعية في أمريقا
يوجد ثلاثة الفروع من الفرقة الرفاعية في
بلاد أمريقا، وهو:
أ. الفرقة الرفاعية في كاليفورنيا الشمالي
برياسة الشيخ تنير فارغونين. وله النسب من القدرية الرفاعية الذي يؤخذ من محمد
الأنصاري.
ب. الفرقة الرفاعية كاليفورنيا الشمالي
ومنهاتًا. وشيخه هو برهان إيفيندي من إزمير.
ج. الطريقة الرفاعية في نيويورك.
وشيخه الدكتور محي الدين شكور وهو يعلّق بين هؤلاء الأشياخ الرفاعية في نيوروك
الذي له نسب مع الفراعية في كوسوفو.[7]
الخلاصة
الخلاصة
الطريقة الرفاعية هي إحدى طريقة سنية صوفية ينتشر أتباعها في العراق ومصر وسوريا وغرب
آسيا. جماعة الرفاعية وهو أيضا الطريقة
صوفية سنية أنها تلعب دوراً هاما في بيليمبانجان الصوفية. بتوجيه من الطريقة
الرفاعية أن يزدهر، حتى انتشرت هذه الطريقة خارج العراق، بينها مصر وسوريا. الطلاب
الرفاعية شكل فروع جديدة في أماكن مثل عدد الفروع يزيد "من الرفاعية" مع
نظام الشيخ وراثية.
الرفاعية الجماعة أيضا أن ينتشر إلى إندونيسيا. تقوم
الطريقة الرفاعية على العمل بمقتضى ظاهر الكتاب والسنة، ثم أخذ النفس بالمجاهدة
والمكابدة، والإكثار من الذكر، وقراءة الورد.كانت الطريقة الرفاعية أشدّ تعصبا
بفرقته بالنيبة لفرقة آخر. وله العادات الكثيرة والشديدة لضياع هوى النفس من
أنفسهم وهي بالذكر. وطريقة ذكرهم باستعمال الموسيقى و الطبلة . للطريقة الرفاعية المبادئ الأساسية
الثلاثة وهي، التي لا تطلب شيئا، لا تقاوم، ولا تنتظر.
assalamualaikum.. saya nak tanya, boleh tak nyatakan sumber@ rujukan kajian pihak penulis.. sebab saya pun ingin mengkaji tajuk yang sama..Terima Kasih
ReplyDelete